[ملف] في أعماق داركنت DARKNET


ملخص
1. شبكة غامضة الفرعية
  • 2. من يستخدم الإنترنت المظلم، ولماذا؟

أغلب مستعملي الانثرنث لايستغلون إلا 4 % من الشبكة العالمية اما المطلعين أو الخبراء فهم يبحرون في المياه العميقة حيث الأنثرنث المظلم أو ما يسمى ب DARKNET هدا الانثرنث الدي يغدي رغباتهم الحسنة أو السيئة.



قبل كل شيئ سنشرح ما معنى darknet


ماهو؟
DARKNET هو مجموعة من الشبكات الفرعية الخاصة و المجهولة التي تستعمل برونوكولات محددة تتضمن السرية و عدم الكشف عن الهوية و هي بيئة لا مركزية من نوع الند للند أو peer-to-peer.إدا لايوجد darknet واحد فقط بل مجموعة منه.


و من بين برامج التخفي نجد المتصفح المشهور (Tor (acronymes de The Onion Router المصمم في الاصل لاغراض عسكرية و يستعمله اكثر من 1.5 مليون مستخدم يوميا.

يتضمن darknet جميع بيانات التي لا يمكن للمستخدمين العاديين الوصول إليها (FTP, قواعد المعطيات, .......إلخ.) و كدلك الصفحات الغير مفهرسة من طرف محركات البحث, فلا فائدة من استعمال  Google, Bing ou Yahoo لأن صفحاته تنتهي ب .onion فللولوج ألى هدا النث يجب إستعمال Tor Browser أو Grams محرك بحث انشئ في 2015.

هدا الانثرنث كما يسمى  « underground » أو تحت الأرض يمكنك من الاتصال و التحميل بصفة مجهولة و سرية كما أنه عادة ما يرتبط بنشاطات غير قانونية و لمعلومات أكثر إقرا هده المقالة.

الفرق بين deep web و darknet ؟

الاختلاف هو ان darknet جزء من deepweb الدي يمثل طبقة الانثرنث التي يمكننا الوصول إليها لاكنها غير مفهرسة من طرف محركات البحث التقليدية و يمثل 96% من الانثرنث الاجمالي .

  

كيفية الوصول إليه؟

كما وضحنا في السابق أنه لا فائدة من  استخدام محركات البحث التقليدية للولوج الى هدا النث 



عموما يوجد أثنين من الأدوات المميزة هي  (I2P (invisible internet project و TOR الا ان أغلبية الجمهور يفضلون الثاني لسهولة تثبيثه و استعماله.
يكفي أن تدخل كلمة بحثك في خانة البحث أو عنوان من نوع  .onion التي من الصعب الحصول عليها , البعض مفهرس في Reddit  أو في « Hidden wiki » متاحة فقط في متصفح TOR  
في جهة اخرى توجد بعض محركات البحث تقوم بفهرسة الصفحات من نوع  .onion مثل:
- TORCH متوفر على العنوان التالي:  https://xmh57jrzrnw6insl.onion.to
Candle متوفر على https://gjobqjj7wyczbqie.onion.to
Grams  متوفر على https://grams7enufi7jmdl.onion.cab
و هناك ايضا Onion.city, Scirus و Tor Search.
يجب عليك التحلي بالصبر فإدا كنت تبحث عن السرعة فانت في المكان الخطا.


إدا فهمنا انه هناك العشرات من darknet مختلفة البعض له شعبية كبيرة و البعض الأخر اكثر سرية و خصوصية و موقع Wikipedia يحصي البعض منها.

- TOR، والذي يمكنك من التصفح بسرية على الانثرنث العادي  ويشتمل على darkweb الدي يحتوي على الأسواق السوداء  ومواقع التعبير السياسية والموارد التقنية، الخ
- Freenet20 يقدم بيئية مجهولة بالكامل (رسائل، بلوق، والرسائل، IRC.... )

 - I2P (مشروع الإنترنت غير مرئية) يعمل كوكيل او بروكسي . وهو يتضمن darweb (وeepsites) ويسمح بتبادل الملفات والمدونات وبنشر الرسائل مجهولة المصدر. كما يسمح التصفح بصفة مجهولة على شبكة الإنترنت العادية.

 - GNUnet هو نظام anonymisation التي اقترحها مشروع جنو. وهي تستخدم أساسا لتبادل الملفات.

 -  Zeronet لخلق شبكة إنترنت المفتوح ومجهولة من تكنولوجيا مستوحاة Bitcoins

 .- RetroShare يعمل في الاصل  private peer-to-peer، تبادل الملفات بطرق مشفرة 

- SafetyGate تشفير ملفات.

للتوضيح أنه للإبحار في الانثرنث بصفة مجهولة لا يعني القيام باعمال غير قانونية فالبعض يفضل دللك لتفادي المتابعة و  cookies بكل أنواعه.
في أكتوبر 2014 أصبح من الممكن الولوج غلى فيسبوك في شبكة TOR على الرابط  facebookcorewwwi.onion
و على الهواتف الدكية  m.facebookcorewwwi.onion
في 26 افريل 2016 مليون مستخدم استعملو فيسبوك عن طريق شبكة TOR أي في مدة 30 يوم .


أنظر أيضا :