ما المقصود بـــ كور core i3


يتم تطويرها وتصنيعها من قبل شركة إنتل، كور i3 هو معالج كمبيوتر ثنائي النواة، وهو متاح للاستخدام في كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. وهو واحد من ثلاثة أنواع من المعالجات في سلسلة "i"  (وتسمى أيضا عائلة المعالجات إنتل كور).

ماهو الكور ؟
الكور أو النواة هو وحدة المعالجة الذي يتلقى التعليمات وينفذ العمليات الحسابية، أو الإجراءات، بناءا على تلك التعليمات. يمكن للمعالجات أن يكون لها نواة واحدة أو متعددة النوى. ويسمى المعالج مع اثنين من النوى معالج ثنائي النواة ويسمى بأربع نوى معالج رباعي النواة. المعالجات لأجهزة الكمبيوتر المنزلية يمكن أن يكون لها حتى ستة أو ثمانية نوى. حيث كل ما ارتفع عدد الأنوية يرتفع عدد العمليات التي يمكن للمعالج القيام بها في نفس الوقت، مما يجعل الكمبيوتر أسرع.

 عند الإشارة إلى أنواع  المعالجات، فإن إنتل كور و الذي يطلق عليها اسم يونا، هو خليفة إنتل بنتيوم M و ظهر لأول مرة في 5 يناير 2006. وإنتل كور هو معالج الكمبيوتر الأكثر استخداما في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

معالج كور i3  يوفر سرعات متعددة، تتراوح من 1.30 غيغاهرتز و تصل إلى 3.50 غيغاهرتز، ويعمل بجانب إما 3MB أو 4MB من ذاكرة التخزين المؤقت. و النوع الأكثر شيوعا من ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة مع معالج كور i3 هو DDR3 1333 أو DDR3 1600.

يختلف استهلاك الطاقة لمعالجات كور i3:
    # بسرعة أبطأ (1.30 غيغاهرتز إلى 1.80 غيغاهرتز) يستهلك 11.5  ، 15  أو 25 واط من الطاقة
        # بسرعة متوسطة (2.00 غيغاهرتز إلى 2.50 غيغاهرتز) يستهلك 28 واط، 35 واط أو 37 واط من الطاقة.
            # سرعات (2.90 غيغاهرتز إلى 3.50 غيغاهرتز) يستهلك 35 واط، 37 واط أو 54 واط من الطاقة
              و لأن معالجات كور i3 غالبا ما تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة فهذا يعود لإنخفاض توليده للحرارة واستهلاك أقل لطاقة البطارية.
              أنظر أيضا :