بالفيديو كاسبر الرجل الآلي صديق الأطفال المصابين بالسرطان


صمم الرجل الآلي المسمى "كاسبر الصغير" خصيصا لمساعدة أطفال في المستشفى يعانون من داء السرطان.
 ويجري حاليا إختبار كاسبر في مستشفى بلشبونة. وقد صمم كاسبر لإدراك البيئة المحيطة به والتفاعل معها، فهو ليس مجرد لعبة للأطفال، وبالتالي هو ليس مجرد رجل آلي عادي.
كما أن كاسبر يلعب ويتحدث، ولديه أجهزة إستشعار متطورة وأجهزة تصوير مزودة بنظام بحث تسمح له بالتحرك بشكل مستقل،  وهو  قادر على التعرف على المرضى الصغار، كما يمكنه تجاوز جميع العقبات، حيث أكد الأطباء أن الروبوت كاسبر يقوم بآداء جيد.
تم تصميم كاسبر الرجل الآلي، من قبل باحثين في مشروع أبحاث أوربي يهدف إلى دراسة كيفية إشراك التكنولوجيا الإجتماعية في مجال الروبوتات بالأنشطة التعليمية والترفيهية على مستوى عيادة طب الأطفال. غير أن العلماء أكدوا أن التحديات كانت كبيرة.
وقال جواو سيلفا سيكويرا، مهندس علوم الكهرباء والكمبيوتر في جامعة لشبونة ومنسق المشروع: "التحدي الأول الذي واجهنا كان يكمن في العثور على منصة روبوتية مستقيمة، كنا بحاجة لأن يكون الروبوت قادرا على المشي مع شخص ما بسرعة قصوى يمكن أن تصل إلى مترين ونصف المتر في الثانية الواحدة. وكان علينا أيضا العثور على روبوت بمظهر صحيح، نحن نتعامل مع أطفال مرضى، ولذلك فنحن بحاجة إلى روبوت لطيف. لذلك أجرينا مقابلات مع حوالي مائة طفل، وطلبنا منهم كيف يجب أن يبدو الروبوت، بعد ذلك واجهنا تحديا آخر لتطوير المفاهيم الهندسية التي تم تجهيز الروبوت بها. كاسبر يجب أن يتفاعل مع البيئة المحيطة به، لذلك فهو يضمن بعض الابتكارات التكنولوجية. الابتكارات التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاجتماعية. الروبوت لديه تصور للبيئة الاجتماعية، فهو يتحرك فيها ".
وقال مطوروا  كاسبر أنهم يأملون أن يصبح الروبوت الرفيق الحقيقي للأطفال في مستشفيات أوربية أخرى في أقل من ثلاث سنوات.


أنظر أيضا :